Software bloat

في بعض الاحيان قدي يمر عليك مصطلح Software bloat , و هوي يعني تضخيم كتابة أكواد البرنامج بدون الاهتمام بالكفائة efficiency و هذا أمر شائع كثيرا لدى شركات البرمجات الإحتكارية , لرغبتها في تقديم تحديتاث تحمس المستخدمين الى شراء المنتج بدون التفكير في عواقب تضخم الكود البرمجي او حتى توافقيته مع الاكواد السابقة .
تضخم البرنامج يؤدي الى زيادة حجمه على القرص بشكل كبير , بطيء في التحميل أو تنفيد المهام المناطة به استخدام غير مبرر للذاكرة , و احيانا حصول توقفات مفائجة للبرنامج و خروجه بدون إنذار Crash او تجمده و تجمد الجهاز معه Freeze .

لعل من أكثر البرمجيات التي أتهمت بالتضخم الغير مبرر هي برمجيات شركة مايكروسوفت , و قد حصل نظام ويندوز فيستا على أكبر نصيب من هذه الانتقادات في السابق حيث كان حجم قرص التتبيث اكبر من ويندوز اكس بي ب 3 مرات و يتطلب ضعف حجم الذاكرة اضافة الى بطئه الشديد في التشغيل , رغم ان الشركة قامت بتحديتاث لاحقة لحل كل هذه المشاكل الا انها لم تسلم من الانتقاد الى ان اصدرت نسخة جديدة و هي ويندوز 7 و ويندوز 10 تلافت الى حد كبير المشاكل السابقة .

مالدي يؤدي الى تضخم البرمجيات :-

الأمر يختلف من برنامج الى آخر و شركة الى أخرى , و ربما من مبرمج الى آخر , لعل اهم هذه الاسباب هو الرغبة في اضافة تطويرات كبيرة و عديدة للبرنامج و تنفيده في وقت محدود جدا , النتيجة الحصول على كود برمجي غير كفؤ و لا ينفد التعلميات المطلوبه منه بشكل مباشر (تداخل في الدوال و الكائنات) داخل المشروع نفسه .

خطوات تجنب حصول ذلك :-

أهم خطوة عند تحديث كود اي برنامج قديم هو مراجعة جميع اجزائه و معرفة كل دالة او كلاس ماذا تفعل , عملية تحديث البرمجات تتطلب ذكاء في البداية اكثر منه تطلبها الى الجهد , فالبرنامج الحاسوبي في نهاية الام ليس الا مجموعة خوارزميات منطقية هذفها تنفيد عمل ما عبر الحاسوب بأقل تعقيد ممكن لدى المستخدم النهائي .

Software bloat



💻 📁 مميزة 🖈