صيغة الملف .mrc

صيغة الملف .mrc

تعد صيغة الملف .mrc نوع من ملفات البيانات المستخدمة لتخزين معلومات حول مجموعات الكتب. يمكنك استخدام البرنامج المرفق برابط التحميل لفتح ملف MRC على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
تم تطوي امتداد الملفات هذا من قبل مكتبة الكونغرس في أواخر الثمانينيات ومنذ ذلك الحين أصبحت الصيغة معيارًا واسع الإستخدام للمكتبات حول العالم.
وتعتمد صيغة الملفات بامتداد .mrc على معيار MARC وتعني(الفهرسة المقروءة آليًا) ، والتي تم إنشاؤها في الستينيات من القرن الماضي، لتسهيل تبادل البيانات التوصيفية للكتب bibliographic data بين المكتبات.

كيف يعمل الملف

يكون التنسيق .mrc عبارة عن ملف ثنائي binary، تخزن به السجلات الببليوغرافية للكتب بطريقة منظمة. ويحتوي كل سجل على منها على معلومات حول تصنيف في مجموعات الكتب، مثل العنوان والمؤلف والناشر والتفاصيل الأخرى.
يتم تنظيم السجلات في حقول اساسية وفرعية ، مما يسهل على أجهزة الكمبيوتر قراءتها وتفسيرها. يتضمن التنسيق أيضًا على حقول للتحكم توفر معلومات إضافية حول كل سجل، مثل طوله ونوع الترميز.
وهي بذلك تشبه الى حد ما صيغة الملفات XML التي كانت تستخدم بكثرة في تطبيقات Visual Studio الخاصة بميكروسوفت سواء لغة C# او لغة سي ++ .

تستخدم صيغة الملفات هذه بواسطة العديد من أنظمة فهرسة المكتبات، بما في ذلك تلك الموجودة في OCLC (مركز مكتبة الكمبيوتر عبر الإنترنت) و سابقة مكتبات (Aleph) و . كما أنها مدعوم من قبل العديد من تطبيقات البرامج المصممة للمكتبات، مثل Koha و Evergreen و VuFind.

البرامج والتطبيقات التي تدعمها :-

بالإضافة إلى ذلك، توجد العديد من الأدوات المتاحة لفتح وتعديل مع ملفات .mrc بشكل مباشرة. مثل برامج MarcEdit (برنامج مجاني مفتوح المصدر) و MarcReader (أداة لعرض سجيلات مارك) و MarcXchange (خدمة قائمة على الويب لتحويل تسجيلات مارك إلى تنسيقات أخرى).

لقد تطور تنسيق ملف .mrc بمرور الوقت لمواكبة التغييرات في تقنية النظم المكتبية. على سبيل المثال ، اصبح التنسيق يدعم محارف Unicode بحيث يمكن للمكتبات تخزين مواد غير اللغة الإنجليزية في سجلاتها.
كما أنه يدعم البيانات المرتبطة بحيث يمكن للمكتبات ربط تصنيفاتها بمصادر خارجية للمعلومات مثل Wikipedia أو WorldCat.
أخيرًا ، تم تطويرها لدعم أنواع جديدة من البيانات مثل الكائنات الرقمية أو النماذج ثلاثية الأبعاد.

الخلاصة

بشكل عام ، يعد تنسيق ملف .mrc جزءًا مهمًا من أنظمة المكتبات الحديثة وكان مفيدًا في مساعدة المكتبات على إدارة مجموعاتها بشكل أكثر كفاءة.
ويوفر صيغة موحدة لأجهزة الكمبيوتر لقراءة وتفسير البيانات المكتبية، بحيث يمكن للمكتبات بسهولة مشاركة المعلومات مع بعضها البعض أو إتاحة مجموعاتها عبر الإنترنت.
وبفضل دعمها لمحراف Unicode والبيانات المرتبطة، فهو مناسبة تمامًا لإدارة المجموعات الرقمية بالإضافة إلى مواد الطباعة التقليدية. مع استمرار تطور التقنيات، من المرجح أن يظل تنسيق ملف .mrc جزءًا مهمًا من أنظمة المكتبات حول العالم.
مرفق بالتحميل برنامج MarcEdit 7.5 القادر على تعديل وفتح الملفات من هذه الصيغة.