صيغة الفيديو Codecs Av1

عند مشاهدة مقاطع يوتيوب و تفعيل الفحص الخاص بالفيديو ستظهر لك ضمن معلوماته نوع الترميز المستخدم فيه , و من ضمن صيغ الترميز هذه هو كوديك Codecs Av01 الحديث الدي بدات يوتيوب في استخدامه في مقاطع الفيديو مند سنوات قليلة .

مميزات كوديك Av01 الجديد

مشروع AV01 بداء من سنوات طويلة عبر تحالف من عدة شركات تقودهم شركة Google الامريكية المالكة لموقع اليوتيوب , و كان الهذف من صيغة الفيديو الجديدة هذه هو الوصول الى اعلى جودة ممكنة للفيديو بأقل حجم , و بالفعل الصيغة هذه وصلت الى نتائج (تعتبر خيالية) لكل المقاييس في ضغط الفيديو الى حجم صغير جدا يصل الى 4 مرات الحجم في صيغة H264 المشهور و التي لا زالت تستخدم في 90% من محتوى الانترنت في العالم , و هذه قائمة بمميزاتها كاملة :-

الجودة العالية للفيديو و صغر الحجم (بعبارة أخرى ضعط عالي للفيديو الأصلي ) , تصل الى 4 مرات مقارنة بالصيغ التقليدية .

مفتوح المصدر و مجاني متاج للجميع بدون اي حقوق او ذفع اموال سواء لمشاهدته “فكر الترميز” او ضغط الفيديو و نشره عبر الانترنت .

دعم المتصفحاته الحديثه له حتى قبل الانتهاء من مواصفاته الكاملة , فجميع المتصفحات المشهور مثل كروم و فايرفوكس و اوبرا إلخ تدعمه بشكل افتراضي بدون اية اضافات .

موقع يويوب حاليا يتيح هذه الصيغة بشكل اختياري للمستخدمين حيث عدد كبي من الفيديوات المشهور (التي تصل الى مليون مشاهدة او اكثر) تم تحويلها الى هذه الصيغة .

عيوب صبغة AV01

مدة التحويل الطويلة جدا للفيديو من الصيفة الاصلية الى صيغة AV01 تصل الى 10 مرات و اكثر من مدة تحويل الصيغ القديمة مثل H264 (في السابق كانت المدة 100 ضعف !) .

تحتاج الى امكانيات عالية من الجهاز لفك التكويد (خصوصا على ذفة HD 1080p و أعلى )

لليوم لا يوجد اي دعم هاردوير لفك تكويد الضيغة و هو مايؤدي الى سخونة الجهاز و استخدام موارد كبيرة جدا (خصوصا مع مقاطع HD ) .

عدم وجود دعم رسمي له على اجهزة شركة Apple المختلفة بما فيها الآيفون ستحتاح الى برامج خاصة لتشغيله على جهازك .

معلومات تفصيلية عن الكوديك

الصيغة الجديدة AV1 حاليا تستخدم الحاويات نوع WebM بشكل مؤقت لتخزين معلومات مقطع الفيديو في الملف , و بداء موقع يويتيوب الشهير في استخدام هذه الصيغة من سنة 2016 بشكل محدودة و ابتداء من ابريل 2020 اصبحت الصيعة مدعومة بشكل رسمي من تطبيق YouTube for Android TV ليتم عرض المقاطع المكودة عبره على اجهزة الجوال بنظام اندرويد . كما ان موقع Netflix الشهير لتاجير الافلام بداء في مشروع لدعم هذه الصيغة من سنة 2016 و من شهر فبراير 2020 بداء الموقع في توفير هذه الصيغة لجميع اجهزة اندرويد بشكل اختياري ماجعل الموقع يوفر مانسبته 20% من حجم البيانات لكل مقطع فيديو , كذلك Vimeo بداء في توفير هذه الصيغة في عدد كبير من فيديواته .

العوائق امام انتشار هذه الصيغة و وضعية المنافسين .

قد يبدوا الموضوع مبهجا لأول و هلة لما توفره هذه الصيغة من ضغط للفيديو و جودة عالية لكن العقبة الرئيسية امام تبنيه بشكل عالمي (و قبر صيغة H264 للأبد) هو المدة الطويلة جدا (جداً) لتجويل مقاطع الفيديو اليه , يعني كأننا رجعنا الى ايام Pentium 4 في تحويل الفيديو زمان مقاطع SD بحجم 480p تاخد دهور لتتحول , نفس القصة تتكرر مع AV1 لن يستطع المستخدم العادي استخدامهما و تحويل فيديواته الشخصية اليها (خصوصا أن سعة اجهزة التخزين لم تعد عقبلة مثل السابف ) ,
العقبة الأخرى هي اتحاد MPEG و صيغ الفيديو القديمة و حتى التي تحت التطوير لاتزال تقد اداء افضل بكثير من حيث سرعة التحويل و ضغط الفيديو , مثلا الاعدادات العالية من ضغط H264 تقدم صورة قريبة من كوديك VP9 (المشروع الاقدم من AV1 ) و بسرعة اكبر بكثير , طبعا الفرق في الحجم بسيط لن يتعدى 5% مقابل سرعة تحويل كبير .
مثلا في سيرفير بث الفيديو التجريبي الدي املكه تمكنت من بث (مقاطع رياضية) بشكل مباشر على بكوديك h264 بجودة ضعط عالية جدا باستخدام المعيار slow على سيرفير VPS ضعيف الى حدا ما بنواتي معالجة , في حين فشل نفس السيرفير في بث مقطع بصيغة VP9 و باعدادت جودة منخفضة و بسرعة تحويل (مقابل الحجم) veryfast . و هذه عقبلة كبيرة امام اصحاب المواقع الصغيرة و حتى المتوسطة في القيام بعملية تحويل صغي الفيديو الى الصيغ الجديدة ,

و احقاق للحق لولا إنعدام دعم المتصفحات ( لأسباب قانونية متعلقة برسوم الترخيص ) لصيغة HEVC المعروفة ايضا باسم H265 لكانت هذه الصيعة هي المعيار القياسي لمقاطع الفيديو في كامل الانترنت و لأنهت كل من صيغة VP9 و AV1 , هذا غير تحضير نفس المجموعة MPEG Group لصيغة ضعط جديدة اتبث الاختبارات عليها انها اقوى من AV1 و بسرعة تحويل قياسية , و هو شيء يجعل جوجل و مجموعة الشركات المتحالفة معها في اخراج صيغة AV1 قي موقف محرج جداً .

صيغة الفيديو Codecs Av1



💻 📁 انترنت 🖈