برامج 7-Zip

برامج 7-Zip

يعد 7-Zip من بين افضل برامج أرشفة وضغط الملفات المفتوحة المصدر على الاطلاق، حيث تم تطويره بواسطة إيغور بافلوف. وتم إطلاق أول اصدار منه في سنة 1999، وهو حاليا متاح للتحميل لأنظمة التشغيل ويندوز و ماك OS X و لينكس و بي اس ديBSD. ويدع بدون اي منافس البديل المجاني والمفتوح المصدر للبرامج التجارية مثل WinZip و وينرار.

ما هي برامج الضغط؟

ضغط البيانات هي تقنية تم استخدامها لسنوات عديدة. حيث يكون الهذف الاساسي لهذه البرامج هو تقليل حجم الملفات ليسهل حفظها ونشرها. هناك أنواع مختلفة من برامج الضغط التي يمكن استخدامها لتطبيقات مختلفة. أحد أكثر برامج الضغط شيوعًا هو أفضل برنامج ضغط. تم تصميم هذا البرنامج لضغط البيانات وتخزينها بكفاءة.

مميزات البرنامج :-

أرشفة قوية، تمكنه من ضغط الملفات إلى أحجام أصغر، لتسهيل الحفظ أو نقلها عبر شبكة الإنترنت.

يدعم مجموعة كبيرة من تنسيقات الضغط مثل:- 7z و ZIP و GZIP و BZIP2 و TAR و RAR و CAB و ISO و ARJ و LZH و CHM و Z.

يدعم تشفير الأرشيفات باستخدام خوارزمية تشفير قوية AES-256.

يتمتع برنامج 7-Zip أيضًا بالقدرة على تقسيم الأرشيفات إلى أجزاء متعددة لتسهيل مشاركتها عبر الشبكات المحدودة.

واجهة مستخدم UI بسيطة تسهل من عملية استخدامه حتى للمستخدمين المبتدئين.

لديها واجهة سطر أوامر CLI متقدمة تسمح للمستخدمين الخبراء من تشغيل المهام التلقائي والجدولات، مثل إنشاء نسخ احتياطية أو استخراج الملفات من الأرشيف.

يدعم وظيفة السحب والإفلات الى النافذة الخاصة به، التي تسهل إضافة الملفات إلى الأرشيف الموجود حاليا، دون الحاجة إلى فكه واعادة ضغطه من جديد.

المقارنة مع البرامج الأخرى:-

مقارنة بالبرامج التجارية الاخرى مثل برامج WinZip أو وينرار، يقدم لك معدل ضغط أعلى بكثير لملفاتك، ونظرًا لخوارزمياته المتقدمة ودعمه لتنسيقات كثيرة.
كذلك يوفر أمانًا أفضل لدعمه لخوارزميات تشفير مثل AES الغير المتاحة غالباً في البرامج التجارية الأخرى.
بالإضافة إلى ذلك ، فإن برنامج 7-Zip مجاني ومفتوح المصدر يمكنك القيام بترجمته بنفسك، بينما تتطلب البرامج التجارية الأخرى الدفع مقابل الوظائف الكاملة أو أية ميزات إضافية مثل تقسيم الأرشيفات إلى أجزاء متعددة أو حماية الأرشيفات بكلمة مرور.

الخلاصة:-

بشكل عام ، 7-Zip هو برنامج أرشفة ملفات قوي للغاية، يمكنك من ضغط الملفات إلى أحجام أصغر لتسهيل التخزين أو النقل عبر الإنترنت مع توفير أمان أفضل من البرامج التجارية الأخرى نظرًا لدعمه لتشفير AES وتقسيم الأرشيفات إلى أجزاء متعددة.
واجهة المستخدم البسيطة الخاصة به تجعل استخدامه اكثر سهولة، حتى للمستخدمين المبتدئين بينما تسمح واجهة سطر الأوامر المتقدمة للمستخدمين بأتمتة المهام مثل إنشاء نسخ احتياطية أو استخراج الملفات من الأرشيف.