Can it runs Crysis

لعبة Crysis لعبة إطلاق نار بمنظور الشخص الثالث , أطلقت في سنة 2007 اي بعد اشهر قليلة من إطلاق أجهزة الألعاب الجديدة playstation 3 و Xbox 360 , استخدم مرتادي الإنترنت مصطلح Can it runs Crysis هل يمكن تشغيل كرايسس  بعد فترة قصيرة من إطلاق اللعبة لسبب بسيط أغلى اجهزه الكمبيوتر في ذلك الوقت كانت تواجه صعوبة بالغة في تشغيلها , حيث كان بعضها يصل تكلفتها الى 8000$ دولار أمريكي , و هو رقم رهيب إدا قارناه بأجهزة الألعاب المنزلية التي نزلت بسعر تقريبا 600$ , فما الذي جعل اللعبة متطلبة بهذا الشكل .

أسباب بطء تشغيل لعبة كرايسس :-

  1. – الإصدارات الأولى من اللعبة كانت تعاني من بعض الصعوبات التقنية و الأخطاء bugs , و هو شيء كان و لا زال معتاد في ألعاب الكمبيوتر , لم تصدر الشركة تحديثات جيدة للعبة إلا بعد مرور سنة من إظلافها .
  2. استخدام Directx 9 بدل من Direct x 10 , اللعبة طورت في الأساس لتعمل على دايركت اكس 10 و لكن لان اغلب المستخدمين بذلك الوقت كانوا يستخدمون نظام التشغيل Windows xp و يرفضون التحديث الى Windows Vista الذي كان يعاني من مشاكل في الأداء , قلل كثيرا من أداء اللعبة و استغلالها لموارد النظام .
  3.  اللعبة كانت تعمل على نواة معالج واحدة , رغم وجود معالجات ثنائية من فترة طويلة نسبيا لكن الشركة تجاهلت تمام دعم أي تعدد للمعالجات عليها اللاعبين كانوا مضطرين الى شراء معالجات غالية جدا من أصدار Extreme Edition لتشغيلها إضافة الى كسر سرعة معالجاتهم , و هذا شيء قد يخبي وجود تواطأ غير معلن بين الشركة المطورة و شركات بيع الهاردوير خصوصا انثل و معالجاتها التي حققت معد مبيعات كبير في فترة ظهور اللعبة , فكثيرون كان مضطرين لتحديث أجهزتهم لان اللعبة لم تكن تعمل عليها (معالجات بنتيوم 4 و حتى ديول كور القديمة ) .
  4.  استخدام اللعبة لرسوميات texture بجودة عالية جدا قريبا من العروض السينمائية الثلاثية الأبعاد 3d و هو شيء كانت اغلب كروت الشاشة في حينه تعاني الكثير لعرضه في الوقت الحقيق real time rendering .
  5.  عدم الاستفادة القصوى من عتاد أجهزة الكمبيوتر و تقليل الأحمال في اللعبة , رغم أن الرسوميات في كرايسيس كانت عالية لكن ظهرت بعدها ألعاب أخرى اقل تطلبا و برسوميات اكثر واقعية مثل Mass Effect و Far Cry 3 , كاستخدام مواد اقل جودة في المشاهد البعيدة باللعبة و الاستفادة من دورة المعالجة في المعالج الرسومي GPU بشكل أفضل .
  6.  قلة كروت الشاشة التي تعمل على Directx 10 بأجهزة اللاعبين , فهذه الكروت أطلقت من فترة قصية و أسعارها كانت غاليه مثل كرت Geforce 8800GT الذي بالكاد كان يصلى الى 30 إطار بالثانية على اعلي ألإعدادات , فما بالك بالكروت الضعيفة مثل Geforce 8600GT الذي كان يشغلها على دقة ضعيفة.

تجربتي مع اللعبة

أنا لم العب كرايسيس إلا بعد سنتين من إظلافها في سنة 2009 و اخترت كرت الشاشة Radeon HD 4830 من ATI/AMD بالنسبة للسؤال بأعلي المقال Can it runs Crysis هل يمكنها تشغيل كرايسيس أقول نعم , لكن صدقا لم أعذ اذكر الإعدادات بدقة اعتقد إنها كانت 1280×768 و جودة متوسطة و تمكنت من إنهاء اللعبة في وقت قصير مع بعض التقطيعات في بعض المراحل .

كرايسيس حاليا ش

اللعبة اصدر منها عدة تحديثات و هي كرايسس 2 و كرايسس 3 و الإصدارات هذه كانت اقل تطلبا لموارد النظام و بإمكان عدد اكبر من الأجهزة تشغيلها , ربما بسبب المزيد من الشغل و إصلاح الأخطاء الذي تم على محرك كراي تيك .

Can it runs Crysis



💻 📁 ألعاب 🖈